مساحة إعلانية

تعرف على مراحل تصميم أدوات الدراسة

تعرف على مراحل تصميم أدوات الدراسة

أحمد عبد العاطي ديسمبر 31, 2020
تعرف على مراحل تصميم أدوات الدراسة
تعرف على مراحل تصميم أدوات الدراسة
كل بحث علمي يلزمه عدد من الأدوات التي تكون مسئولة عن جمع المعلومات والبيانات التي سيتم تصنيفها وتحليلها وإحصاءها لاحقًا للوصول إلى النتائج، من هنا تصبح عملية تصميم أدوات الدراسة من أهم عمليات البحث العلمي، بل هي التي يتوقف عليها موثوقية البحث وواقعية نتائجه، وعليه فإن اختيار الأدوات الخاطئة والواهية تصل بالضرورة إلى لا شيء موثق وذو براهين حقيقية.

مراحل تصميم أدوات الدراسة

تمر عملية تصميم أدوات الدراسة بعدد من المراحل التي تستهدف الوصول إلى الأداة الصحيحة التي تتيح الجمع الدقيق والواقعي للبيانات، ومن ثَم جودة وواقعية وصحة النتائج التي ستنبني على تلك المعلومات والبيانات، من ضمن هذه المراحل ما يلي:

صياغة أهداف الدراسة:

بلا شك أن كل باحث يسعى عبر بحثه العلمي إلى تحقيق عدد من الأهداف الواضحة والصريحة والواقعية، ومن ثَم قبل اختيار أو تصميم أدوات الدراسة لابد من تحديد هذه الأهداف بدقة وتمعن، فعلى سبيل المثال نحن نحدد الهدف أولًا صم نختار وسيلة المواصلات المناسبة وليس العكس، فلنقل أننا نريد السفر من العالم العربي إلى أوروبا، هذا هو الهدف، ومن ثَم نختار وسيلة المواصلات الصحيحة ألا وهي الطائرة، وهذه هي الأداة، ولكن لا نحدد الأداة ثم نختار الوجهة بعدها.

اختبار أدوات الدراسة:

تتمثل المرحلة الثانية في تصميم أدوات الدراسة هو اختبار ما تم تصميمه، وذلك للتأكد المبدئي من سلامتها وصدقها وثباتها وموثوقية ما تجمعه من معلومات وبيانات.

الدراسة الاستطلاعية:

قبل الشروع في الاستخدام يتوجب على الباحث القيام بدراسة استطلاعية حول الأدوات التي تم تصميمها، تتم هذه الدراسة على مجتمع الدراسة الحقيقي أو الأصلي الذي ستُجرى عليه الدراسة، والهدف من هذه المرحلة من مراحل تصميم أدوات الدراسة هو التأكد الكامل من صحة الأدوات وتماشيها مع ماهية هذا المجتمع وطبيعته.

التطبيق:

عقب ما سبق من مراحل في تصميم أدوات الدراسة تصبح جاهزة للتطبيق على عينة الدراسة، مع كامل الثقة في صدقها وثباتها. تجدر الإشارة إلى أن تعقيدات وملابسات وصعوبات مراحل تصميم أدوات الدراسة هي السب المباشر في لجوء الباحثون إلى خبراء ومتخصصين في هذه الجزء البحثي الهام، فقد اتضح لنا أنه بدون تصميم أدوات الدراسة جيد لن تكون هناك دراسة علمية جيدة ولا موثوقة المعلومات ولا مؤكدة النتائج، وفق ذلك نرشح للباحثين خبراء موقع https://bts-academy.com المتخصصين في هذا الجزء التنفيذي من البحث العلمي. أنواع أدوات الدراسة عند تصميم أدوات الدراسة يجد الباحث نفسه أمام عدة أنواع من الأدوات البحثية الأساسية والتي لابد من الاستعانة بواحدة أو أكثر منها لاشتمالها على كافة شروط المصداقية والثبات والسلامة. هذه الأنواع هي:

الاستبانة أو الاستبيان:

واحدة من أدوات البحث العلمي، وهي تشتمل على أسئلة وفقرات تستهدف جمع بيانات ومعلومات معينة من عينة الدراسة، وتتنوع الاستبانة إلى:

  • استبيان مفتوح: وهو الذي يشمل أسئلة مقالية غير محددة الإجابات.
  • استبيان مقيد: وهو المشتمل على أسئلة يُجاب عليها من عدد من الاختيارات الموجودة فقط.
  • استبيان مفتوح/مقيد: وهو الجامع بين النوعين السابقين في استبيان واحد.

-    المقابلة: وتقوم على الحوار المباشر بين الباحث والأفراد من عينة الدراسة. -    الملاحظة: والمقصود بها رصد ظاهرة ما وملاحظتها بالعين المجردة وبالوسائل الحديثة مثل التصوير بالكاميرات، ثم يقوم الباحث بتدوين ملاحظاته على ما يشاهد. -    الاختبارات: وتشتمل على أنواع كثيرة بحسب الهدف منها، فمنها الاختبارات الدراسية لقياس مستوى التحصيل، والاختبارات النفسية لقياس طبيعة التصرف في المواقف الحياتية، واختبارات المهارات لقياس مستوى الأداء عند فئة محددة. كما أنها تتنوع إلى شفوية وتحريرية، وفردية وجماعية ومفتوحة ومغلقة ومصورة وعددية.

مشاركة
مواضيع مقترحة
جميع الحقوق محفوظة لــ نبض الكمبيوتر 2014 - 2021 ©