شاشة الإنتظار

لغة القالب

الصفحات

أهم الروابط

آخر التدوينات

لقاء مع خمساتي | الحلقة 22 | لمين حركاتي: خمسات بالنسبة لي ليس مصدرا للدخل فقط ولكنه مصدر للتعلم واكتساب المهارات

لقاء مع خمساتي | الحلقة 22 | لمين حركاتي: خمسات بالنسبة لي ليس مصدرا للدخل فقط ولكنه مصدر للتعلم واكتساب المهارات

لقاء مع خمساتي | الحلقة 22 | لمين حركاتي: خمسات بالنسبة لي ليس مصدرا للدخل فقط ولكنه مصدر للتعلم واكتساب المهارات
لقاء مع خمساتي | الحلقة 22 | لمين حركاتي: خمسات بالنسبة لي ليس مصدرا للدخل فقط ولكنه مصدر للتعلم واكتساب المهارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم موعدنا مع الحلقة الثانية والعشرون ضمن سلسة لقاء مع خمساتي وهي السلسلة التي نقوم فيها باستضافة أحد الباعة بخمسات كي ينقل إلينا تجربته وخبرته ونصائحه للمستخدمين بخمسات.

موعدنا اليوم مع بائع مميز آخر ضمن موقع خمسات، يحمل رتبة بائع مميز ، نجح باكتساب 197 عميل حتى لحظة هذا اللقاء، بتقييم 4.9 من 5 نجوم وحقق أكثر من 334 خدمة، متخصص بخدمات الكتابة ، موعدنا اليوم مع البائع المميز لمين حركاتي.

نشكرك سيد لمين لإتاحة هذه الفرصة لنا، وأهلا بك بموقع نبض الكمبيوتر.

- السلام عليكم ورحمة الله, حياك الله أخي أحمد والشكر موصول لك أيضا لاستضافتي في سلسلتك المميزة التي كنت من متابعيها وشرف لي أن أجد نفسي اليوم جزء منها.

قبل كل شئ نريد أن نتعرف من هو لمين حركاتي؟

- لمين حركاتي, 30 سنة من الجزائر, مهندس تخصص نفط وغاز, أعمل حاليا في مجال النفط, وأنشط في العمل الحر منذ سنة 2015

متى انضممت إلى موقع خمسات وكيف سمعت عنه؟

- في الحقيقة كانت انطلاقتي على موقع خمسات سنة 2017, و كنت قبل ذلك أنشط على بعض المواقع العالمية المعروفة الخاصة بالعمل الحر, و كما تعرف أن موقع خمسات اكتسب شهرة واسعة ولا أظن أنه يوجد مستقل عربي لم يسمع به, دخلت الموقع كتجربة للعمل الحر العربي ثم اسقرت خدمات وتطورت هنا في خمسات.

بما أن بيع أول خدمة هو أول شئ يفكر به أي مستخدم منضم حديثاً لخمسات، شاركنا كيف تمكنت من بيع أول خدمة لك على خمسات وبعد كم من الوقت؟

- أول خدمة هي أول تحدي في خمسات وبيعها يعطيك شعورا من السعادة والفخر خصوصا اذا كان العميل راضيا بنتيجة عملك, لذلك ستجد كل الباعة يتذكرون أول خدمة مهما زادت مبيعاتهم, شخصيا الأمر استغرق معي حوالي شهرين لبيعها كنت خلالها اتصفح قسم الخدمات غير الموجودة وجميع أقسام الموقع أشارك بالتعليق والمواضيع كنوع من الترويج حتى جاءني أول طلب و كان ابتكار اسم لمطعم, صدقني كان الشعور وقتها لا يوصف.

حدثنا عن الخدمات التي تقدمها بموقع خمسات

- خدماتي في الموقع ترتكز أساسا حول ابتكار الأسماء التجارية والبراند للمشاريع الجديدة وكذلك كتابة البروفايل لهذه المشاريع وأحضر أيضا لاطلاق خدمة تصميم شعارات احترافية حتى تكون مرافقتي للمشاريع الجديدة كاملة, كما أقدم خدمات كتابة النصوص الترويجية وكتابة السيناريو بعض الخدمات الأخرى كتفريغ الصور والفيديو.

حتماً هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي واجهتك خلال مسيرتك بموقع خمسات، أخبرنا ما هي وكيف تمكنت من التغلب عليها؟

- صراحة الصعوبة الأكبر كانت تراكم الطلبات, في البداية قبل التحديثات كانت الخدمات تستمر بالظهور على واجهة الموقع حتى مع وجود طلبات مفتوحة وكانت تتراكم على 4 الى 5 طلبات في نفس الوقت ما كان يشكل ضغطا رهيبا خصوصا مع إلتزامات عملي وطبيعته التي لا تخلو أيضا من الضغط, ثم جاء التحديث الذل ساهم في تنظيم الطلبات بشكر أكبر, في حينها انتقده كثير من الباعة وربما كنت أنا من ضمنهم وهذا امر طبيعي, لكن شخصيا ساعدنى على تنظيم الطلبات بشكر أفضل.

لقد نجحت باكتساب 197 عميل حتى الآن، احكِ لنا كيف نجحت باكتساب هذا العدد من العملاء؟

- الاجتهاد هو أساس أي نجاح, فالحمد لله بعد أول عميل توالت على الطلبات وفي كل طلب كنت أحاول تطوير خدماتي وتقديمها بشكل أفضل, اضافة إلى ذلك فالتواصل الجيد مع العملاء و المعاملة الحسنة عنصر أساسي لابد أن يلتزم به المستقل فحتى عند إلغاء الخدمة أو فشلي فيها كنت أجد تقييمات إيجابية من طرف العملاء الذين انتهز الفرصة لشكرهم جميعا فمن لا يشكر للناس لا يشكر لله.

كيف تقوم بالترويج لخدماتك، هل تكتفي بالطلبات المباشرة داخل خمسات أم تعتمد على التسويق الخارجي؟

- في البداية كنت استغل مختلف أقسام موقع خمسات للظهور وترويج حسابي ولكن مع الوقت بفضل الله أصبحت أكتفي بالطلبات الواردة دون الحاجة للترويج حتى أن بعض العملاء الذين تعاملت معهم كانوا يوصون بي لمعارفهم وهذا أيضا نوع من الترويج, ولكن الترويج شيء أساسي أحث كل مستقل على الترويج لخدماته بطرق مبتكرة وذكية والعناية بأدق تفاصيل حسابه وخدماته.

هل تعتمد على خمسات كمصدر رزق أساسي لك أم هو مجرد عمل ثانوي مع عملك الأساسي؟ وبحال كان ثانوي فهل تخطط للاعتماد عليه كمصدر رزق أساسي مستقبلياً؟

- خمسات بالنسبة لي ليس مصدرا للدخل فقط ولكنه مصدر للتعلم واكتساب المهارات, من الناحية المادية هو مصدر ثانوي ولكن لا يمكنني الاستغناء عنه للفائدة التي أحصل عليها, فمع كل طلب أجد نفسي أبحث في الانترنت واتعلم أشياء جديدة لم أكن أعلمها ....اختصارا هو مصدر رزق ثانوي ومصدر تعلم لا أستغني عنه.

بما أنك مختص بخدمات الكتابة اذكر لنا تجربة مررت بها تشعر كأنها تجربة مميزة لن تنساها، أيضا تجربة لمشكلة مررت بها وكيف تمكنت من التغلب عليها؟

- لقد كانت التجارب المميزة كثيرة جدا ولكن التي لا أنساها عملى على مشروع كتابة سيناريو لأفلام الأنيمي كان موضوع الأول عن الثورة الجزائرية والثاني عن حياة العلامة ابن باديس رحمه الله خصوصا أنني ابن مدينته, لقد كان فخرا لي أن أقدم تاريخ بلدي وتاريخ مدينتي للعالم خصوصا وأن انتاج الفلمين بتقنيات حديثة وجودة عالية...وقد واجهتني بعض الصعوبات خصوصا بما تعلق بحياة الامام ابن باديس رحمه الله ما اضطرني للتجول قرب مسجده القديم ومسكن عائلته والتواصل مع أخيه الأصغر كان عملا وضعت فيه كل طاقتي والحمد لله لقيت اعجاب العميل الذل يعمل بدوره على اخراجه في أبهى حلة واشكره لمنحى هذه الفرصة المميزة.

كيف تقوم باستغلال أرباحك من موقع خمسات؟

- في البداية كان هدفي تغيير جهاز الكمبيوتر الخاص بي اعتمادا على على الأرباح فقط كنوع من التحدي, وبفضل الله استطعت تغييره وتغيير الجوال والادخار والاستثمار وربما استغلها لاطلاق مشروع خاص بي.


لاحظت وجود بعض التقييمات السلبية، كيف تمكنت من التغلب عليها

-التقييمات السلبية هي جرس التنبيه الخاص بك للاجتهاد اكثر وتطوير خدماتك, ولا يمكن التغلب عليها الا بالحصول على تقييمات ايجابية أخرى, المهم عدم الاستغراق بإلقاء اللوم على العميل ولكن تحمل المسؤولية لا بد منه فالعميل يبدي رأيه عما تقدمه.

ما هي النصائح التي تود توجيهها للبائعين الذين يعملون بنفس مجال خدماتك؟

نصيحتي دائما هي الجدية, العمل الحر يتطلب الجد والوفاء بالإلتزامات الخاصة به, ثم الابداع في كل طلب خصوصا خدمات الكتابة لابد من استعمال اسلوبك الخاص وتنمية المعارف اللغوية فالتعبيرات الركيكة منفرة وتعطي صورة سيئة جدا عن قدراتك.

وبماذا تنصح المستخدمين بموقع خمسات بشكل عام؟

- كما قلت الجدية في العمل, والصبر ,خصوصا في البداية لا يجب أن يكون الهدف تحقيق الدخل ,من جهة اخرى أرى كثيرا من المبتدئين يسألون عن الخدمات ذات الطلب والدخل العالي حتى يقوم بإدراجها وهذا خطأ في وجهة نظري, على المبتدى أن يختار الخدمات التي يتراح في تقديمها ولا تشكل له ضغطا حتى يستطيع الاستمرار في المدى البعيد, أما الطلبات ستأتي طالما يقدم عملا متقنا.

بما أن أن رتبتك الحالية بائع مميز هل تطمح للحصول على رتبة بائع موثوق ؟

- بالتأكيد أطمح للوصول لرتبة بائع موثوق وحتى الانضمام لادارة الموقع لم لا, أطمح لنيل جميع الرتب الممكنة.

برأيك ما هي الميزة التي تود إضافتها بموقع خمسات وأيضاً سلبية يجب معالجتها؟

- بالنسبة لي التحديث الأخير لم ينل اعجابي رغم أن الادارة قامت ببعض التصحيحات في شكل الصفحة الخاصة بالبائع, وربما يجب مراجعة العمولة التي تقتطع هذا رأيي الخاص طبعا وهناك العديد من الاقتراحات موجودة في قسم "أمور عامة حول خمسات".

أخيراً هل هناك شئ تود إضافته لنا بهذا اللقاء لم نتطرق له؟

- هنالك شيء واحد أود من كل مستقل أن يضعه نصب عينيه سواء داخل خمسات او خارجه, الرزق على الله عز وجل لذلك ابتعد عن الطلبات التي لا تتوافق مع الشرع وتحرى عن المشاريع التي تعمل عليها والله هو الموفق, وأكرر شكري لك أخي أحمد على منحي هذه الفرصة.

نشكرك سيد لمين على هذا اللقاء وعلى استقطاع جزء من وقتكم الثمين للرد علينا سائلين المولى عز وجل لكم دوام النجاح والتوفيق إن شاء الله.
مشاركة

اقرأ أيضاً