شاشة الإنتظار

لغة القالب

الصفحات

أهم الروابط

آخر التدوينات

لقاء مع خمساتي | الحلقة العشرون | أحمد مصطفي: خمسات خلق قاعدة قوية سواء من مقدمي الخدمات أو المشترين

لقاء مع خمساتي | الحلقة العشرون | أحمد مصطفي: خمسات خلق قاعدة قوية سواء من مقدمي الخدمات أو المشترين

لقاء مع خمساتي | الحلقة العشرون | أحمد مصطفي: خمسات خلق قاعدة قوية سواء من مقدمي الخدمات أو المشترين
لقاء مع خمساتي | الحلقة العشرون | أحمد مصطفي: خمسات خلق قاعدة قوية سواء من مقدمي الخدمات أو المشترين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم موعدنا مع الحلقة العشرون ضمن سلسة لقاء مع خمساتي وهي السلسلة التي نقوم فيها باستضافة أحد الباعة بخمسات كي ينقل إلينا تجربته وخبرته ونصائحه للمستخدمين بخمسات.

موعدنا اليوم مع بائع مميز آخر ضمن موقع خمسات، يحمل رتبة بائع مميز،  نجح باكتساب 144 عميل حتى لحظة هذا اللقاء، بتقييم كامل 100%، وحقق أكثر من 300 خدمة مباعة، متخصص بخدمات التدوين والكتابة والتصميم لمحتوى الشركات والمواقع والسيو، موعدنا اليوم مع البائع المميز م/ أحمد مصطفى.


نشكرك سيد أحمد لإتاحة هذه الفرصة لنا، وأهلا بك بموقع نبض الكمبيوتر.

الشكر لحضرتك أستاذ أحمد على إتاحة هذه الفرصة وهذا اللقاء مع شخصية خلوقة مثلك.

قبل كل شئ نريد أن نتعرف من هو أحمد مصطفى؟

أحمد مصطفى 25 عامًا، مهندس قوى كهربائية، لكن بفضل الله قمت بعمل كارير شيفت منذ فترة الدراسة، واستطعت منذ سنتين تأسيس شركة أصبحت الآن بفضل الله مجال عملي الأساسي.

الشركة متخصصة في تقديم خدمات للشركات وليس للأفراد B2B يعني Business-to-Business ومتخصصين في الملفات التعريفية للشركات وهويتها الكاملة ومواقعها الإلكترونية.

متى انضممت إلى موقع خمسات وكيف سمعت عنه؟

منذ تقريبًا 3 سنوات، كنت أتعامل مع أشخاص بشكلٍ مباشر في مصر وخارج مصر، وسمعت عن موقع خمسات من خلال بحثي عن مواقع العمل الحر، ووجدت أنه أسهل وأفضل المواقع العربية للخدمات المصغرة.

حاليًا ظهرت مواقع كثيرة أخرى للخدمات، لكن خمسات يحتفظ بثقله وقوته، وخلق قاعدة قوية سواء من مقدمي الخدمات أو المشترين، مع تحفظي على الكثير من الأمور الحالية في الموقع.


بما أن بيع أول خدمة هو أول شئ يفكر به أي مستخدم منضم حديثاً لخمسات، شاركنا كيف تمكنت من بيع أول خدمة لك على خمسات وبعد كم من الوقت؟

كنت أتعامل مع عميل بشكلٍ مباشر خارج خمسات واقترح عليّ استخدام موقع خمسات ليتمكن من شراء خدماتي عليه وبالتالي دفع المبلغ المطلوب لكل خدمة.

وبالفعل رتبت الخدمة وطرحتها على خمسات وبدأ يطلبها من الموقع وتفاجئت بعدها باستفسارات مستمرة وطلبات جديدة للخدمة وصلت من خلالها لأكون بائع مميز بفضل الله.


حدثنا عن الخدمات التي تقدمها بموقع خمسات
 
أقدم خدمات كتابة المحتوى التعريفي للشركات والمؤسسات، يتم استخدامه في بروفايل الشركات أو الملفات التعريفية أو محتوى لمواقع الويب، ومحتوى Pitch Deck للمستثمرين.

أما خارج خمسات فيتم تقديم خدمات كتابة المحتوى التعريفي مع تصميم بروفايل الشركات والمؤسسات وتصميم العروض التقديمية وخدمات الترجمة وخدمات تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية للشركات وإعداد هوية تجارية كاملة وخدمات SEO للمواقع.


حتماً هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي واجهتك خلال مسيرتك بموقع خمسات، أخبرنا ما هي وكيف تمكنت من التغلب عليها؟

تتمثل أغلب الصعوبات في التعامل مع العملاء في بداية مشوارك على خمسات، ممكن أن يتواصل معك 20 عميل ولكن لا يبدأ في طلب خدمتك سوى عميل واحد، وهو أمر ليس خاص بموقع خمسات.

لذا رتبت الخدمة بشكل جيّد وكافي، وصممت صورة خاصة بالخدمة، وأضفت تطويرات محددة لطلب خدمات أكبر، وجهزت سابقة أعمال لإقناع العملاء بجودة العمل.


لقد نجحت باكتساب 144 عميل حتى الآن، احكِ لنا كيف نجحت باكتساب هذا العدد من العملاء؟

أولاً، هذا من فضل الله وكرمه وتوفيقه.

ثانيًا، الاهتمام بطريقة عرض الخدمة وشرحها بشكلٍ موجز ومختصر لكنه وافي حتى لا يحدث أي فهم خطأ وهو أمر منتشر في خمسات.

ثالثًا، تطويرات الخدمة، فخدماتي كانت لا تعتمد على الخدمة الأساسية 5 دولار نهائيًا لأنها تكون بتكلفة أعلى، لذا يجب وضع تطويرات محددة مع تدريج الأسعار وعمل تركيبة خدمات متطورة تقنع العميل بشراء ما هو أغلى ولكنه أفضل بالنسبة له.

رابعًا، الترويج لخدمات موقع خمسات خارج الموقع.


كيف تقوم بالترويج لخدماتك، هل تكتفي بالطلبات المباشرة داخل خمسات أم تعتمد على التسويق الخارجي؟

في بداية تعاملي على خمسات كنت أدخل لقسم الطلبات الغير موجودة وأبحث عن أي مشتري يحتاج نفس الخدمة وأقدم له عرض مناسب، وبالفعل جائني طلبات من هذا القسم.

بعدها قمت بعمل ترويج لخدماتي على خمسات في مواقع أخرى، حتى أنني أنشأت موقع خاص وقدمت فيه خدماتي مع توفير إمكانية شراء الخدمة على موقع خمسات، وهو ما زاد إقبال العملاء على الخدمة بفضل الله.


هل تعتمد على خمسات كمصدر رزق أساسي لك أم هو مجرد عمل ثانوي مع عملك الأساسي؟ وبحال كان ثانوي فهل تخطط للاعتماد عليه كمصدر رزق أساسي مستقبلياً؟

لا يمكن نهائيًا أن تعتمد على موقع خمسات أو غيره ليكون مصدر رزقك الأساسي أو الوحيد، ولا أنصح أبدًا أي شخص بالاعتماد عليه في ذلك، حتى إن كنت تحقق أرباحاً ممتازة منه.

عليك خلق أكثر من مصدر إذا كنت تعمل بالعمل الحر، فسياسة موقع خمسات تعمل وفق خوارزميات معينة تجعل ترتيب الخدمات يتغير من وقت لآخر لإعطاء فرصة لكافة البائعين، لذا يجب أن يكون مصدرًا ثانويًا بجانب: إما وظيفة أو أعمال حرة أخرى.


بما أنك مختص بخدمات التدوبن والكتابة اذكر لنا تجربة مررت بها تشعر كأنها تجربة مميزة لن تنساها، أيضا تجربة لمشكلة مررت بها وكيف تمكنت من التغلب عليها؟

التجربة المميزة بالنسبة لي تكمن في التقييم الإيجابي، أحياناً كثيرة يسوق لك القدر عميل ذو خلق عالي يطلب الخدمة وأعمل على تنفيذها وتنال إعجابه بقدر كبير، فأجده يكتب تقييمًا تقف أمامه لمدة من الوقت وعينك تلمع من جمال كلماته، بغض النظر عن أي أرباح مادية، إلا أن هذا الربح المعنوي لا يقدر بثمن.

التجربة السيئة أو المشكلة التي واجهتني في خمسات تكررت معي مرّتين، وهي التقييم السلبي بسبب سوء فهم أو خطأ غير مقصود، لكن بفضل الله كنت أتواصل بشكلٍ مباشر مع العميل وأفهم المشكلة ومن ثم جعله يتواصل هو بنفسه مع فريق خمسات لإزالة التقييم ونجحت في ذلك مرّتين بفضل الله.


ولعل هناك تجربة أصفها بالسيئة وهي ابتزاز عميل لي على خمسات بالتقييم السلبي إذا لم أقم بإلغاء الخدمة بعد تنفيذها وعمل تعديلات أكثر من مرة، وهو الأمر الذي لا نجد له حلاً في خمسات نهائيًا للأسف.

كيف تقوم باستغلال أرباحك من موقع خمسات؟

كنت في السابق أقوم بسحب أرباحي كاملةّ من خمسات، حاليًا أحتفظ بجزء كبير من أرباح خمسات على الموقع لشراء خدمات تسويق وإعلانات من خمسات لتطوير أعمالي.

ما هي النصائح التي تود توجيهها للبائعين الذين يعملون بنفس مجال خدماتك؟

اصبر، طوّر نفسك ومهاراتك، دائمًا اقرأ في مجالك وتعلّم، مهما وصلت بك خبرتك ستظل تحتاج إلى المعرفة وسيظل ينقصك الكثير.

وبماذا تنصح المستخدمين بموقع خمسات بشكل عام؟

إن الله يُحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه، بعيدًا عن خمسات وضمانها للمشترين بحصولهم على خدماتهم، يجب أن يسعى مقدم الخدمة دومًا إلى تقديم أعلى جودة لتحقيق رضا العميل وأن يجعل ذلك أهم أولوياته.

بما أن رتبتك حالياً بائع مميز هل تطمح للحصول على لقب بائع موثوق؟ ولماذا؟

من لا يطمح في ذلك؟ أتذكر بداية عملي على خمسات وأنا بائع جديد، كنت أحلم بالوصول لبائع نشط، وبعدها يتطور طموحك للحصول على بائع مميز وهي خطوة أصعب وربما كفاية على موقع خمسات، لأن بائع موثوق هذه تكون بشكل يدوي، لكن طبعًا أطمح لذلك ودومًا نطمح لكل خير وكل تطوّر.


برأيك ما هي الميزة التي تود إضافتها بموقع خمسات وأيضاً سلبية يجب  معالجتها؟

الميزات التي يمكن إضافتها هي وجود تطبيق لموقع خمسات، يكون تطبيق رسمي يسهل التواصل بشكل أسرع، صراحة جزئية الرد بشكل سريع ذات أولوية بالنسبة لي، حتى أن أهم خدماتي وصل معدل سرعة الرد فيها لدقيقة واحدة بفضل الله، وهو أمر يُساعد في ظهور خدمتك بشكل أفضل.

السلبيات تكمن في عملية تقييم الخدمة، والكثير الكثير من مستخدمي الموقع تكلّموا في هذه النقطة دون جدوى، خمسات يتبع سياسة المشتري دائمًا على حق، كيف لمشتري لم يُجرب الخدمة أن يكتب تقييم؟ مجرد طلبه للخدمة وإلغائه للطلب ربما لو تأخر البائع بضع دقائق في الرد يقوم بترك تقييم سلبي للخدمة، وما أدراك ما قيمة وتأثير التقييم السلبي على نفسية البائع قبل تأثيره على خدماته!

أخيراً هل هناك شئ تود إضافته لنا بهذا اللقاء لم نتطرق له؟

- فقط أودّ شُكرك على هذه الفرصة وأتمنى لك كلّ التوفيق.

نشكرك سيد أحمد على هذا اللقاء وعلى استقطاع جزء من وقتكم الثمين للرد علينا سائلين المولى عز وجل لكم دوام النجاح والتوفيق إن شاء الله.

مشاركة

اقرأ أيضاً