تابعنا

الصفحات

الأقسام

إضافات مميزة للمتصفحات | الحلقة الأولى | ما هي إضافات المتصفحات؟

إضافات مميزة للمتصفحات | الحلقة الأولى | ما هي إضافات المتصفحات؟

أحمد عبد العاطي

إضافات مميزة للمتصفحات | الحلقة الأولى | ما هي إضافات المتصفحات؟
إضافات مميزة للمتصفحات | الحلقة الأولى | ما هي إضافات المتصفحات؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سنقوم من خلال هذه السلسلة بطرح مجموعة من الإضافات المميزة لمتصفحات الإنترنت والتي تضيف المزيد من المزايا للمتصفح الخاص بك أو حتى مساعدتك بزيادة إنتاجيتك وإنجاز عديد من المهام، بإذن الله أي إضافة نستعرضها سنقوم بتوضيح المتصفح المتوافق معها وما إذا كانت متوفرة لمتصفحات أخرى أم لا، ولكن في البداية سأقوم بتسليط بعض الضوء في هذه الحلقة على الإضافات لمن لايعرفها بعد.

ما هي الإضافات؟

بكل بساطة وبدون الدخول بمزيد من التفاصيل أو التعقيدات هي عبارة عن برمجيات بسيطة يتم تثبيتها للمتصفح الخاص بك بهدف كما أشرف ببداية المقال إما إضافة مزايا أخرى للمتصفح الخاص بك أو مساعدتك بإنجاز العديد من المهام.

هل تثبيت الإضافات أمر ضروري ومهم؟

حقيقة الأمر لا، فتثبيت الإضافات هو أمر اختياري لك، ويمكنك بكل تأكيد إستخدام المتصفح الخاص بك كما هو بدون الحاجة لتثبيت أي إضافات خارجية.

هل تثبيت الإضافات آمن؟

هذا السؤال شائك بصراحة، الإضافات هي بمثابة برمجيات كما أوضحت، وبالتالي مثلها مثل أي برنامج آخر تقوم بتثبيته على نظام التشغيل الخاص بك، وبالتالي يجب توخي الحذر عن تثبيت أي إضافات، كما يجب تثبيت الإضافات عبر المتجر الخاص بالمتصفح فقط أو من مطورين معروفين، كما أنصح وبشدة عدم تثبيت أي إضافات مجهولة المصدر او من مطورين غير معروفين

ومن الجدير بالذكر أنه حتى تثبيت الإضافات من خلال المتجر الخاص بالمتصفح ليس آمن بنسبة مائة بالمائة، فمن الوارد وجود إضافات غير آمنة وتقوم بسرقتك أو تسريب بياناتك.

هل هناك حد أقصى لتثبيت الإضافات على المتصفح؟

لايوجد حد أقصى ولكن يجب الأخذ بالإعتبار انه كلما زاد عدد الإضافات التي قمت بتثبيتها كلما زاد ذلك من استهلاك الرام من جهازك الكمبيوتر، وكذلك استهلاك البطارية في حال كنت تستخدم لابتوب، وبالتالي الأمر سيؤثر بالسلب على أداء جهازك بشكل عام، فيجب عليك تثبيت الإضافات التي تحتاجها فقط.

كيف يمكن تثبيت الإضافات؟

الطريقة الأشهر لتثبيتها من خلال المتجر الرسمي الخاص بالمتصفح الخاص بك سواء كان مثلاً فايرفوكس أو كروم، ويوجد كذلك متجر خاص لمتصفح أوبرا ولكنه ضعيف، يعتبر الأقوى والأشهر من حيث عدد الإضافات المتوفرة هو المتجر الخاص بكروم وبعده المتجر الخاص بمتصفح فايرفوكس، ومن الجديد بالذكر انه يمكنك تثبيت اي اضافات من المتجر الخاص بكروم على أي متصفح مبني على كروميوم مثل متصفح بريف وفيفالدي ومايكروسوفت إيدج، والأخير هذا يمتلك هو الأخر متجر خاص بالإضافات الخاصة به ولكنه كذلك ضعيف، ويمكنك تثبيت اللإضافات عليه سواء كان من المتجر الخاص بكروم أو المتجر الخاص بالمتصفح.

كما يمكنك تثبيت الإضافات بشكل يدوي من خلال تفعيل وضع المطور في المتصفح الخاص بك، ولكن هذه الطريقة لا أنصح بها للمستخدمين العاديين للكمبيوتر، أو لا يملكون خبرة كافية للتعامل مع الكمبيوتر.